كيف تكوني أماً ناجحة .. دورة تربوية هادفة . ~¤ô_ô¤~ المحاضرة الثانية
كاتب الموضوع
رسالة
&&AsMaA&& عضو فعال
عدد الرسائل : 1122 العمر : 34 الموقع : KEB العمل/الترفيه : etudiante المزاج : cooooooooooooooool نقاط : 1891 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
موضوع: كيف تكوني أماً ناجحة .. دورة تربوية هادفة . ~¤ô_ô¤~ المحاضرة الثانية الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 22:27
~¤ô_ô¤~ المحاضرة الثانية~¤ô_ô¤~ الصفه الثانية من الصفات الأساسية لتطور الطفل النفسي والإجتماعي الرغبة في التعلم والممارسة:[/size] [size=21]من البدهي الواضح أن الإنسان يكون حين ولادنه جاهلا كل شيء عن العالم بالإضافة إلى عجزه الشديد الجسمي والحركي حتىليقال إن اللإنسان يكون أعجز المخلوقات حين ولادته . وإن مرحلة نضجهتستغرق السنين الطويلة , وهو هالك لا محالة إن لم تدركه رعاية الأمومة.
=orange]]إن التطور الحركي يخضع كليا للوراثة أو القدرات الكامنة التي وهبها الله لكل طفل ولا دخل للبيئة أو التربية فيها .[/size] فمثلا هناك أطفال يمشون وهم في عمر التسع أشهر وهناك يمشرون في السنة وهناك بعد السنة وهذا كله طبيعي ولا دخل لكِ في ذلك يعني كثير نساء بدها تنجن ابنها لسه ماسنن ابنها لسه ما بيمشي إذا كل شيء عنده سليم فلماذا القلق .. قلقكي على طفلك ومحاولتكِ الحثيثة لكي يمشي ممكن يعمل على تأخير المشي سيبوا الأطفال .. وليتطور بالراحه
الطفل خلق محبا للتعلم فالطفل يفرح ويسر عندما يتعلم شيئا جديدا فنراه يحرص على الاتيان به وتكراره دون كلل أو ملل وكلما شعر بنفسه إتيانه , كرر المحاولة المرة تلو المرة حتى يحسنه ويتقنه. إن التعلم والتجربة والاكتشاف من الصفات الإيجابية التي أودعها الله في أطفالنا والتي علينا أن ننميها ونستفيد منها في رعاية ابنائنا
وفي يلي بعض الأمثلة : ** عندما يحسن الطفل في شهره الثاني أو أكثر التبسم والمناغاة نراه يسعد ويتبسم ويستمتع بذلك لوحده دون إثارة خارجية في بعض الأحيان .لحبه التكرار وإنه تعلم شيء جديد. في بعض الناس : بقولوا بتناغي له الملائكة وهذا خطأ .. هو تعلم وانبسط على نفسه
** عندما يصبح قادرا على الجلوس نراه يحب ذلك ويكره الاضطجاع . في بعض الأمهات : تقول صار نكدي وما بحب ينام ووو والصح بيحب الجلوس لأنه تعلمه.
** عندما أصبح يمشي عالأثاث أو يزحف نراه مستمعا طوال نهاره بهما. في بعض الأمهات تقول: صار مشاغب كثير وحووووووووووووواس
** بالنسبة للباس عندما يجد في نفسه القدرة على المحاولة للبس .. يحاول بكل قوته وبدون تعب أو ملل فترة طويلة من الوقت.. وذلك حبا في التعلم في بعض الأمهات : ترفض هذا التعلم .. وهذا خطأ المفروض ندعه فترة لكي يتعلم ويحاول بنفسه مادام شعور التعلم داخله.
**بالنسبةلتناول الطعام والشراب نرى الطفل يصبح قادراً على حمل الأطعمه وحمل الكأسليشرب منه أول الشهر الثامن ويبدي رغبته باستعمال أدوات الطعام قبل السنة الثانية .. فلنتركه ليأكل لو ابدى الطفل محبته لعمل ذلك بدون تضجر .. في بعض الأمهات .. ترفض ذلك وتقول بوسخ حاله.. أو ببهدل نفسه والسجاد والدار كلها.. أو أنا فاضيه أدلع بدي أخلص من هذا الوجبة وأنهي وهذا خطأ .. خليه يحاول ولو مرة بعد مرة الطفل يحب التعلم ولماذا تحرميه من ذلك
e]ize=21]كيف ننمي هذه الصفة :....[/size] يكون ذلك بإيجاد الوسائل المناسبة بين يدي الطفل كي يجرب ويختبر ويتعلم وأن نساعده ونشجعه. أنسب وقت لتعلم مهارة معينة هو الوقت الذي يبدي فيه الطفل رغبته في ذلك. فعندما يبدي الطفل الرغبة مثلا في حمل المأس ليشرب منه أو الذهاب إلى الحمام أو الأكل بنفسه أو تنظيف اسنانه بنفسه فعلينا أن نساعده وأن نسمح له بالممارسة ولو كان إنجازه غير متقن فمع التجربة والتكرار يصبح متقنا .
إن مساعدة الطفل وتشجيعه , مما يساعد في بناء الشخصية السوية والاعتماد على النفس والاستقلال وتحمل المسؤولية.
كيف نكبت هذه الصفة:......... وذلك بعدم سماحنا للطفل بأن يمارس ما يحسنه من أعمال وبأن نحرمه من التجربة عندما يبدي رغبته فيها. وهذا يحصل عندما تقوم الأم بخدمة ابنها ورعايته فوق احتياجاته كأن تظل تطعمه بيدها وتلبسه وتخلع ملابسه رغم بلوغه السن المناسب . إماإفراط بالمحبة والتدليل أو خوفا من إضاعة الوقت لأنها لا تريد أن تنتظرابنها حتى يتعلم أو أن تراه يقوم بأعمال غير متقنه وهذا هو الأغلب.
فمن الفظيع أن نرى أم تجلس ثلاث أولاد مكتوفي الأيدي وتطعم هذا لقمه وهذا لقمه ....... هكذا بالدور. بالفعل يا أخواتي مثلا أختي لها ثلاث بنات لهلأ مش معتمدين على انفسهم بتقعدهم وبتطعميهم كل وحده لقمه بالدور إلى أن تحس هيه إنهم شبعوا يا سلام .. ولو ناقشتيها بتقول .. ما برضوا يأكلوا إلا هيك غصب عنهم. طبعا طول الوقت أقعدي لا تتحركي .. لا تلعبي .. ابلعي .. خلصي ............. هم إلى أخر الوجبة وهي من ربتهم على ذلك وهذا خطأ فااااااااااااااااااااادح
]size=21]المطلوب من الأمهات الغاليات ..من المحاضرة الثانية[/size] 1.تلخيص المحاضرة بسطر . 2.اليوم وبكرة شو لاحظتي معاملتكي تغيرت.. كيف خليتي طفلك يتعلم ويمارس أذكري مثال .. إن وجد؟ أذكر مثال :[/size]
[size=21]أنتي أذكري لي مثال ............ حسب عمر ابنك أو بنتك.
كيف تكوني أماً ناجحة .. دورة تربوية هادفة . ~¤ô_ô¤~ المحاضرة الثانية