&&AsMaA&& عضو فعال
عدد الرسائل : 1122 العمر : 34 الموقع : KEB العمل/الترفيه : etudiante المزاج : cooooooooooooooool نقاط : 1891 تاريخ التسجيل : 22/08/2010
| موضوع: ~¤ô_ô¤~ كيف تكوني أماً ناجحة .. دورة تربوية هادفة . ~¤ô_ô¤~ المحاضرة الثالثة الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 22:44 | |
| ~¤ô_ô¤~ المحاضرة الثالثة~¤ô_ô¤~ لنتذكر سويا الصفات الأساسية لتطور الطفل النفسي والإجتماعي:.
1.الحاجة للحب والاطمئنان. 2.الرغبة في التعلم والممارسة. وقد تعرفنا عليهم بالتفصيل في المحاضرتين السابقتين
والآن الصفه الثالثة من الصفات الأساسية لتطور الطفل النفسي والإجتماعي الذاتية والسلبية:. هذه النقطة تدل على ذكاء الطفل وشخصيته وهي تختلف من طفل إلى أخر فمثلا: *يرفض كثير من الأطفال المآكل التي لا تذوق لهم بدءا من الشهر الخامس أوالسادس بل إن مشكلات الطعام عموما تتعلق إلى حد كبير بنمو ذاتية الطفل. ولاشك أن حب وإصرار الطفل على السماح له بممارسة مهاراته الجديدة له علاقةكبيرة بنمو ذاتيته فلا غرابة أن نرى الطفل يرفض الطعام بشكل قاطع إن لمتسمح له أمه بحمل الملعقة أو الكأس وأن يشتد باكيا إن لم تسمح له بإلباسنفسه أو خلع ثيابه.
ويولعالطفل ابتداءا من الشهر العاشر بتكرار الأعمال التي تضحك من حوله , ويعبرعن ذلك بقولهم : إنه أصبح مسخناً , ويبدي أيضا اهتماما زائدا كي يكون شخصامرموقا ولتحقيق ذلك يلجأ إلى الأساليب التي تجذب الإنتباه للأخرين ولكييجعله محط أنظار الأخرين أو انتقادهم أو تعليقاتهم.. وهو يكرر هذا العملباستمرار.
ويمرالطفل نتيجة نمو ذاتيته هذه عاده خلال دور عدواني .. فكثير ما تشتكيالأمهات بأن طفلها صار عصبي وعدواني ومشاكس والحقيقة إنه انتقل من دورالاعتماد على الأخرين إلى دور الاستقلال الذاتي , وبالتالي يصبح عنيفامتبعا لهوى نفسه ويرى إنه من حقه تماما فعل كل ذلك.
ومن الخطأ,محاولةتغيير طبيعة الطفل هذه – ذاتيته ومحاولته إهتمام الأخرين به وحده دونغيره- لأنها ستجعل منه رجلا صلبا في المستقبل وهو سيتعلم الإيثار مع الزمن.المفروض,أننحسن استغلال هذه النقطة بمدحه – مديحا معتدلا عندما يقوم بالأعمال الجيدة, إذا أن ذلك يجعله يكررها ويكرر مثيلاتها, وبعدم الاكتراث بأعمال غيرالجيدة إن أمكن وعدم التعليق عليها إذ أن السلوك منا يجعله يعزف عنتكرارها , لأنها عندئذ لا ترضي غروره وحبه لنفسه.
أما السلبية , في صفة من الصفات الطبيعية للطفل وخاصة مابين السنة والنص إلى الثلاث سنوات أو حتى بعد ذلك .
فهو مولع بالمخالفة ويجد السرور بعمل عكس ما طلب منه. فمثلا:إذا طلب من الطفل ترتيب غرفته , تجده لا يقبل ذلك. وإذا طلب منه ان يبتعد عن السجادة لتكنسها الأم تجده ملزق في السجادة وإذا طلبنا منه الدخول إلى البيت تجده راااااااااااافض رفضا باتا ويريد أن يبقى في الخارج وإذا قلنا هي نريد الذهاب إلى الحمام بسرررررررعة يرفض ويمشي على أقل من مهله وإذا قلنا له تفطر أو تأكل أو تشرب يقوول لألألألألألألألألألألألألأ وإذا اكتشف أن أمه حريصه على إطعامه وتنفعل لو رفض الطعام فيكون حريصا على رفض الطعام . وإذا ما وجد غضب الأم الشديد إذا رفض أن يذهب إلى النوم تجده يقابل ذلك بالرفض التاااااااااااااااااام وحب السهر مثل الكبار
وبإختصار شديد:يصبح الطفل شخصا مشاكسا بعد أن كان سهلالينا, بعد ما كنتي بتأكليه شو ما بدك وبتنيمية متى ما بدك وتلبسيه شو مابدك وكل شيء براحتك , يصبح هو اللي بده يأكله وقت ما بده وشو مابده ..يقول على بعض الأكل أه وبعض الأكل لأ..وغيره , وتصبح الأم تقول إنت صرتمشاكس إنت بطلت تسمع الكلام. لذا من الخطأ,مخاصمة الطفل من أجل توافه الأمور إذا أنه سينتصر في كل مرة بسبب نمو الذاتية والسلبية عنده.ومن المفروض,عدم إرغامه على فعل شيء لا يريده إلا إن كانأمرا ضروريا جدا , مثل تناول الدواء, والمفروض علينا عدم إبداء أي مظهر أوأية حركة شاذه يجريها لأنه ذلك سيؤدي إلى التشبث بها.
المطلوب من الأمهات الغاليات ..من المحاضرة الثالثة 1.تلخيص المحاضرة بسطر . 2.اليوموبكرة شو لاحظتي معاملتكي تغيرت.. فكيف التخلص من سلبية وذاتيته بإسلوبرائع أو كيف تماشيتي مع هذه الصفة..اذكري مثال إن وجد؟ أذكر مثال : انااليوم مثلا .. طفلي صلاح لما يلاقيني بأقرأ بكتاب بشاكس عشان انتبه لهوهذا حقه فصرت لما أقرأ كتاب اعطيه طبشوره وسبورة وأخليه يخربش عليها ولماإجى أبوه صرت اشكر فيه عشان انه شاطر كثييييييييييير بإستخدام السبورةولما إجت جدته كذلك ولما ذهبت عند أهلي أيضا فعرف إنه هذه كثير حلوه وبالفعل متشبث بيها كثير , وبالتالي بتلهي الطفل بشيء هو حابه كثير. مثال أخر, يناسب اليوم: مرةمن المرات كان صلاح عمره سنة ونصف تقريبا واعطته عمته كأس من الماء فكانعندنا ضيوف فمسك الكأس وكبها على الأرض فصاررررررررررررررررررر كل الضيوفتضحك وكمان بصوت عالي , فإنبسط كثير كثير وصار كل ما تعطيه ماء يسكبها علىالأرض .... مين تتوقعوا السبب الطفل ولا الضيوف؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ طبعا الحمد تخلصنا من هذه العادة القبيحة بكل هدوء وصبر وتعوديه شويه شويه على عدم سكب الماء على الأرض. أنتي أذكري لي مثال ............ حسب عمر ابنك أو بنتك .
| |
|